شموع محمد شمخ
اخي وأختي نورت المنتدي نتشرف بوجودك معنا بالمنتدى


ويسعدنا انضمامك إلى اسرتنا المتواضعه

نأمل من الله أن تنشر ابداعاتك في هذا المنتدى

فأهـــــــــلاً وسهـــــــــــــــلاً بك

ننتظــــــــــر الابداعات وننتظر المشاركات

ونكرر الترحيب بك

وتقبل خالص شكري وتقديري||محمدابراهيم شمخ

شموع محمد شمخ
اخي وأختي نورت المنتدي نتشرف بوجودك معنا بالمنتدى


ويسعدنا انضمامك إلى اسرتنا المتواضعه

نأمل من الله أن تنشر ابداعاتك في هذا المنتدى

فأهـــــــــلاً وسهـــــــــــــــلاً بك

ننتظــــــــــر الابداعات وننتظر المشاركات

ونكرر الترحيب بك

وتقبل خالص شكري وتقديري||محمدابراهيم شمخ

شموع محمد شمخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شموع محمد شمخ

شموع محمد شمخ
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 وقفة مع اية و حال الامة المعاصر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدابراهيم شمخ
صاحب الموقع
صاحب الموقع
محمدابراهيم شمخ


عدد المساهمات : 1838
نقاط : 5375
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/09/2011
العمر : 59
الموقع : دمياط

وقفة مع اية و حال الامة المعاصر  Empty
مُساهمةموضوع: وقفة مع اية و حال الامة المعاصر    وقفة مع اية و حال الامة المعاصر  Emptyالسبت 22 أكتوبر 2011, 9:34 am

بسم الله الرحمن الرحيم.

يقول الله عز و جل في كتابه العزيز:

﴿ وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ ﴾..


ويشري
هنا معناها يبيع. فهو يبيع نفسه كلها لله؛ ويسلمها كلها لا يستبقي منها
بقية، ولا يرجو من وراء أدائها وبيعها غاية إلا مرضاة الله. ليس له فيها
شيء، وليس له من ورائها شيء. بيعة كاملة لا تردد فها ولا تلفت ولا تحصيل
ثمن، ولا استبقاء بقية لغير الله.. والتعبير يحتمل معنى آخر يؤدي إلى نفس
الغاية..
يحتمل أن يشتري نفسه بكل أعراض الحياة الدنيا، ليعتقها
ويقدمها خالصة لله، لا يتعلق بها حق آخر إلا حق مولاه. فهو يضحي كل أعراض
الحياة الدنيا ويخلص بنفسه مجردة لله. وقد ذكرت الروايات سببا لنزول هذه
الآية يتفق مع هذا التأويل الأخير:
قال ابن كثير في التفسير: قال ابن
عباس وأنس وسعيد بن المسيب وأبو عثمان النهدي وعكرمة وجماعة: نزلت في صهيب
بن سنان الرومي. وذلك أنه لما أسلم بمكة، وأراد الهجرة منعه الناس أن يهاجر
لماله، وإن أحب أن يتجرد منه ويهاجر فعل؛ فتخلص منهم، وأعطاهم ماله؛ فأنزل
الله فيه هذه الآية؛ فتلقاه عمر بن الخطاب وجماعة إلى طرف الحرة، فقالوا
له: ربح البيع. فقال: وأنتم. فلا أخسر الله تجارتكم. وما ذاك ? فأخبروه أن
الله أنزل فيه هذه الآية.. ويروى أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال
له: ( ربح البيع صهيب ).. قال ابن مردويه: حدثنا محمد بن إبراهيم، حدثنا
محمد بن عبد الله بن مردويه، حدثنا سليمان بن داود، حدثنا جعفر بن سليمان
الضبي، حدثنا عوف، عن أبي عثمان النهدي، عن صهيب، قال: لما أردت الهجرة من
مكة إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- قالت لي قريش: يا صهيب. قدمت إلينا ولا
مال لك؛ وتخرج أنت ومالك ? والله لا يكون ذلك أبدا. فقلت لهم: أرأيتم إن
دفعت إليكم مالي تخلون عني ? قالوا: نعم! فدفعت إليهم مالي، فخلوا عني،
فخرجت حتى قدمت المدينة، فبلغ ذلك النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: ( ربح
صهيب.. ربح صهيب ).. مرتين..
...هذا حال الرعيل الاول من الامة
الاسلامية ,ضحوا بالنفس و النفيس و وصلوا الى القمم و قادوا البشرية كل
البشرية قرونا طوالا ,و استحقوا الاحترام و العزة ...اما الآن و قد تخلينا
عن قيمنا النبيلة و ديننا الحنيف اصابنا ما اصابنا من ذل و مسكنة و ضعف و
اهانة من طرف القاسي و الداني ....حتى اصبحت مقدساتنا تداس و تهدم و
اخواننا في كل مكان يذبحون و يشردون و نحن نلهو و نلعب و نتفرج , و نأكل
كما تأكل الانعام؟ فهل من صلاح الدين جديد؟


.... فإلى متى و حالنا هكذا ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www0123.forumegypt.net
 
وقفة مع اية و حال الامة المعاصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شموع محمد شمخ :: المنتدي العام :: قسم القرآن الكريم والحديث-
انتقل الى: