شموع محمد شمخ
اخي وأختي نورت المنتدي نتشرف بوجودك معنا بالمنتدى


ويسعدنا انضمامك إلى اسرتنا المتواضعه

نأمل من الله أن تنشر ابداعاتك في هذا المنتدى

فأهـــــــــلاً وسهـــــــــــــــلاً بك

ننتظــــــــــر الابداعات وننتظر المشاركات

ونكرر الترحيب بك

وتقبل خالص شكري وتقديري||محمدابراهيم شمخ

شموع محمد شمخ
اخي وأختي نورت المنتدي نتشرف بوجودك معنا بالمنتدى


ويسعدنا انضمامك إلى اسرتنا المتواضعه

نأمل من الله أن تنشر ابداعاتك في هذا المنتدى

فأهـــــــــلاً وسهـــــــــــــــلاً بك

ننتظــــــــــر الابداعات وننتظر المشاركات

ونكرر الترحيب بك

وتقبل خالص شكري وتقديري||محمدابراهيم شمخ

شموع محمد شمخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شموع محمد شمخ

شموع محمد شمخ
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فضل لعق الاصابع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدابراهيم شمخ
صاحب الموقع
صاحب الموقع
محمدابراهيم شمخ


عدد المساهمات : 1838
نقاط : 5375
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/09/2011
العمر : 59
الموقع : دمياط

فضل لعق الاصابع Empty
مُساهمةموضوع: فضل لعق الاصابع   فضل لعق الاصابع Emptyالخميس 06 أكتوبر 2011, 8:19 pm

فضل لعق الاصابع Icon49
فضل لعق الاصابع











فضل لعق الاصابع


فضل لعق الأصابع بعد الأكل والأدلة على عدم مضرة ذلك الفعل






السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


لعق الأصابع والصحفة:

من هديه صلى الله عليه وسلم: لعق يده بعد الفراغ من الطعام، وكذلك لعق الصحفة،
وحث على هذا في أحاديثعدة.
فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليهوسلم"إذا أكل أحدكم
طعاماً فلا يمسح يده حتى يلعقها ـ أويُلعقهاـ".
وعن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أمربلعق الأصابع والصحفة
وقال: "إنكم لا تدرون في أيّهالبركة".
وفي رواية "ولا يمسح يده بالمنديل حتىيلعق أصابعه فإنه لا يدري في أي طعامه البركة".
وعن أنس رضي اللهعنه قال: "وأمرنا أن نسلت القصعة".
وقد يُشكل معنىقوله صلى الله عليه وسلم "حتى يلعقها أو يُلعقها"
لبسا على بعض الناس لذا ننقل قول النووي في معنى هذا الحديث، قال : معناه ـوالله أعلم ـ:
لا يمسح يده حتى يلعقها، فإن لم يفعل فحتىيلعقها غيره ممن لا يتقذر ذلك.



فائدة في معنى البركة:
قال النوويفي الطعام الذي يحضره الإنسان إن فيه بركة، ولا يدري أن تلك البركةفيما
أكله أو فيما بقي على أصابعه، أو في ما بقي في أسفل القصعة أو فياللقمة الساقطة، فينبغي
أن يحافظ على هذا كله لتحصل البركة، وأصل البركة: الزيادة وثبوت الخير والإمتاع به. والمراد هنا: ما يحصلبه التغذية وتسلمعاقبته من أذى، ويقوى على طاعة الله، وغير ذلك.
كلمة أخيرة:
قد يستقذر بعض الناس لعقالأصابع أو الصحفة ويستعيبه، فإليهم نهدي هذه العبارات من الخطابي
حيث يقول: عاب قوم أفسد عقولهم الترفه، وغير طباعهم الشبع والتخمة،
وزعموا أن لعق الأصابع مستقبح أو مستقذر، كأنهم لم يعلموا أن الذي يلعق [الإصبع أو الصحفة]
جزء من أجزاء الطعام الذي أكلوه وازدروه، فإذا لم يكنسائر أجزائه المأكولة مستقذراً فهذا كذلك
وإذاثبت هذا فليس بعده شيء أكثر من مسّه أصابعه بباطن شفتيه،
وهو ما لا يعلمعاقل به بأساً إذا كان الماس والممسوس جميعاً طاهرين نظيفين.
وقد يتمضمضالإنسان فيدخل إصبعه في فيه فيدلك أسنانه وباطن فمه، فلم ير أحد يقول إنه قذارة
أو سوء أدب فكذلك هذا، لا فرق بينها في منظر حس ولا مخبرعقل.
















التوقيع
فضل لعق الاصابع 289358530
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www0123.forumegypt.net
 
فضل لعق الاصابع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شموع محمد شمخ :: المنتدي العام :: منتدي المعلومات الطبية والصحة العامة :: قسم الطب البديل والأعشاب :: قسم الفحوصات والتحاليل الطبية :: قسم المعلومات والنصائح الطبية :: قسم المعلومات والثقافة العامة :: قسم المطبخ-
انتقل الى: